15 August 2016

From the Annual Conference

تحديثات تقرير اتجاهات الإفلا

English | Español | Deutsch | français | Русский | 简体中文

IFLA Trend Report 2016 update

حدد تقرير اتجاهات الإفلا الصادر عام 2013 عوامل تحول بيئة المعلومات على مستوى العالم.

يُغطي التقرير الحصول على المعلومات، التعليم، الخصوصية، الأشكال الجديدة من المُشاركة الرقمية، التحول التكنولوجي؛ وبذلك كان حافزًا أثار جدلاً وبدأ حوارًا قويًا في مُجتمع المكتبات على مستوى العالم.

والآن، وبعد أكثر من ستين فعالية في ثلاثين دولة عبر القارات، وترجمته إلى 14 لغة، يوضح تقرير الاتجاهات 2016 نتائج هذه المُناقشات، ويبني مستوى جديدًا من الفهم القائم على خبرات، وخيال، وأفكار أعضاء الإفلا.

ومن أمثلة ذلك، أثار مكتبيو أفريقيا وأمريكا اللاتينية أسئلة حول إمكانية الاتصال بالإنترنت، بينما تحدث الأوروبيون عن إمكانية الإعارة الإلكترونية، ونظر المكتبيون في أمريكا الشمالية إلى الدور الرقمي الذي يُمكن أن تلعبه المكتبات في المُجتمعات التي تعمل على خدمتها، ووضع مكتبيو آسيا والمناطق المُطلة على المُحيطات في اعتبارهم تكوين شراكات جديدة مع الجهات التي تُقدم خدمات التعليم عبر الإنترنت.

كما تخدم التحديثات التي دخلت على التقرير مُهمته الأساسية أن يكون نقطة انطلاق للتفكير المُستمر، ويُلقي الضوء على أسئلة كانت بالكاد في الأفق عام 2013، مثل تقنية البلوك شين، والطباعة ثلاثية الأبعاد، وأهمية إعادة تعريف دور المكتبات، وضمان الاستثمار في المهارات وتطوير التعاون على مستوى القطاع.

وقد تم أيضًا تزويد ببليوغرافية وفهرس تقريرا لاتجاهات بستين مصدر جديد.

ندعو أعضاء الإفلا لإلقاء نظرة على هذه التحديثات واستخدامها في تنظيم مُناظراتهم، وأن يشاركونا ما وصلت إلى نقاشاتهم.

Access to information, Access to knowledge, Advocacy, IFLA Trend Report