16 August 2016

From the Annual Conference

:2017 OCLC/ اختيار خمسة مكتبيين لبرنامج زمالة الإفلا

English | Deutsch | Español | Русский | français | 简体中文

2017 IFLA/OCLC Fellows

مُشاركو 2017 من الفيليبين، وأوغندا، وفيتنام، وزامبيا:

دبلن، أوهايو 16 أغسطس 2016-  اختار OCLC والاتحاد الدولي لجمعيات ومؤسسات المكتبات (الإفلا) خمسة مكتبيين للمُشاركة في برنامج Jay Jordan الإفلا/OCLC للتنمية المهنية المُبكرة لعام 2017. يدعم البرنامج أخصائيي المكتبات والمعلومات من جميع الدول النامية.

تم إعلان أسماء الفائزين بالمنحة لعام 2017 خلال مؤتمر صحفي في المؤتمر العالمي للمكتبات والمعلومات: مؤتمر وجمعية الإفلا العمومية الثاني والثمانين في كولومبوس، أوهايو، الولايات المُتحدة الأمريكية، وأسماء الفائزين لعام 2017 هي:

  • Patience Ngizi-HaraK، جامعة كوبربلت، زامبيا.
  • Eric Nelson Haumba، معهد YMCA الشامل.
  • Sharisse Rae Lim، جمعية المكتبات الوطنية الفلبينية.
  • Jerry Mathema، ماسيفامبيلي، زيمبابوي.
  • Nguyen Van Kep، جامعة هانوي، فيتنام.

يُتيح برنامج الإفلا/ OCLC تعليمًا مُستمرًا مُتقدمًا وفرصة للتعامل مع العديد من الموضوعات المُختلفة في تكنولوجيا المعلومات، والعمليات المكتبية، والتعاون بين المكتبات على المستوى العالمي، وباختيار هؤلاء الخمسة مُشاركين يكون البرنامج قد استقبل 85 مكتبي وأخصائي معلومات من 38 دولة.

"منذ بدأنا برنامج الزمالة من 15 سنة، يقول لنا المكتبيون الذين أتموه أن تأثير الدروس التي تعلموها والاتصالات التي كونوها مازال مُستمرًا"، قال Skip Prichard رئيس مجلس إدارة OCLC، "ويُصبح هؤلاء المكتبيون الاستثنائيون الذين يتم اختيارهم لبرنامج زمالة IFLA/OCLC قادة قطاع المكتبات ويوجهون غيرهم من العاملين في المجال في بلادهم. يُلهم هذا البرنامج لعمل طفرة في مجال المهن المكتبية حول العالم، كما يُلهمنا جميعًا ويمنحنا فرصة التفاعل مع هذه القيادات الواعدة، وهذه السنة مميزة حيث نُعلن أسماء المُشاركين الجدد في المؤتمر العالمي للمكتبات والمعلومات 2016، هنا في كولومبوس بالقرب من مقرنا الرئيسي.

يدخل المُشاركون في البرنامج خلال الأربعة أسابيع مدة التدريب في مُناقشات مع قادة مجال المكتبات والمعلومات، ويزورون مكتبات وغيرها من أنشطة التنمية المهنية، ويتم التدريب في مقر OCLC بدبلن، أوهايو، بالولايات المُتحدة الأمريكية.

"إن التعاون المكتبي، ومن خبرتي مع OCLC سيُساعد المكتبات النيجيرية كثيرًا في تلبية احتياجات أكثر البلدان الأفريقية المأهولة بالسكان"، قال Adegbilero-Iwari، مكتبي نُظم/ مدير، خدمات المكتبات الإلكترونية، بجامعة الزياد، نيجيريا، وأحد المُشاركين في البرنامج عام 2016.

يقول شاهيرما بارفين Shaharima Parvin، الموظف بقسم الاستعارة بجامعة East West بمدينة دكا ببجنلادش والحاصل على منحة الزمالة لبرنامج الإفلا / OCLC لعام 2016 : كنت أعلم أن برنامج الزمالة سيكون فرصة لتغيير حياتي، وبالفعل كانت". وقد أضاف : "تعليمي سوف يساعد في تعليم بنجلادش".

برجاء متابعة هذا الفيديو القصير لمقابلة مع راشدة بو الحسن Rashidah Boulhassan من ماليزيا، والتي كانت من أوائل الذين شاركوا في برنامج الزمالة الإفلا / OCLC. هي الآن رئيس مجلس إدارة مكتبة Sharawak في ماليزيا.

تكونت لجنة التحكيم لبرنامج الزمالة لعام 2017 من : فيونا برادلي Fiona Bradley من الإفلا، سارة كادو Sarah Kaddu من المكتبة القومية بأوغندا، ونانسي لنسنماير من OCLC وأخيرًا سوزان ريدل Susanne Riedel من مكتبةBielefeld  الجامعية بألمانيا.

برجاء قراءة المزيد عن برنامج الزمالة الإفلا / OCLC على المدونة التالية.

لمزيد من المعلومات، برجاء التواصل مع بوب مورفي Bob Murphy عبر البريد الالكتروني : murphyb@oclc.org  أو الهاتف رقم :16147615136+

عن الإفلا:

الاتحاد الدولي لجمعيات ومؤسسات المكتبات (الإفلا) هو الكيان الدولي الرائد الذي يمثل مصالح خدمات ومستخدمي المكتبات والمعلومات. إنه الصوت الدولي لمهني المكتبات والمعلومات. أُسست الإفلا في مدينة ادينبره بأسكتلندا في عام 1927 خلال مؤتمرًا دوليًا، ويزيد الآن عدد أعضاءها عن 1300 عضو من ما يقرب من 130 دولة من جميع انحاء العالم. تم تسجيل الإفلا في هولندا عام 1971. تقوم المكتبة الملكية، المكتبة القومية بهولندا، بمدينة لهاي بتوفير كافة التجهيزات لإستضافة كريمة للمركز الرئيسي للإفلا.

عن OCLC:

OCLC هي مكتبة عالمية غير هادفة للربح تقدم خدمات تكنولوجية، ابحاث أصلية، وبرامج مجتمعية تساعد المكتبات على تحسين خدماتها التعليمية، والبحثية والابتكارية. تقوم المكتبات الأعضاء من خلال ال OCLC بإنتاج وتطوير WorldCat، والذي يُعد أكثر الشبكات الدولية الشاملة لمجموعات وخدمات المكتبات. تكتسب المكتبات كفاءة من خلال الـ WorldShare المقدم من OCLC، وهي مجموعة متكاملة من تطبيقات إدارة المكتبات والخدمات المبنية على قاعدة سحابية مفتوحة. من خلال التعاون ومشاركة المعلومات المجمعة من جميع انحاء العالم يمكن للمكتبات مساعدة الأفراد في الحصول على اجابات لحل مشاكلهم. تقوم OCLC والمكتبات الأعضاء والموظفين بها وأيضًا شركائها بتوفير الحلول والطرق وجعلها ممكنة.

Awards, United States, IFLA/OCLC Fellows, Press Release

List all IFLA news

Web Editor for this group

None available. Please contact the Webmasters instead