17 August 2016

From the Annual Conference

مبادئ الإتاحة العامة في المكتبات:

English | Русский | 简体中文 | Deutsch | Español | français

لقد وضع الائتلاف الدينامي للإتاحة العامة في المكتبات مبادئ الإتاحة العامة في المكتبات وناقشها المُشاركون في مُنتدى إدارة الإنترنت في البرازيل في نوفمبر عام 2015، وقد تبنى مجلس إدارة الإفلا هذه المبادئ في ديسمبر 2015.

تُنسق الإفلا بين الائتلاف الدينامي للإتاحة العامة في المكتبات و المعلومات الرقمية للمكتبات (EIFL).

المُقدمة:

تنص المادة 19 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان على:

"لكل شخص الحق في حرية الرأي والتعبير، ويشمل هذا الحق حرية اعتناق الآراء دون أي تدخل، واستقاء الأنباء والأفكار وتلقيها وإذاعتها بأية وسيلة كانت دون تقيد بالحدود الجغرافية."

وتعترف خُطة الأمم المُتحدة 2030 للتنمية المُستدامة بأهمية إتاحة المعلومات، فإمكانية الحصول على المعلومات تُمكن الناس من مُمارسة حقوقهم الاقتصادية ، والاقتصادية، والاجتماعية، وأن ينشطوا اقتصاديًا، وتعلُّم مهارات جديدة ومُساءلة حكوماتهم،  وتُمكن من اتخاذ قرارات قائمة على حقائق ومعلومات، كما تدعم الإبداع والابتكار، وبالرغم من أن أكثر من ثلاثة مليار شخص يستخدمون الإنترنت حول العالم إلا أن أغلبهم ليس لديه شبكة الاتصال الخاصة به، فيستخدم مئات الملايين الإنترنت من خلال توصيلات مُشتركة ومن خلال من يُتيحون استخدام الإنترنت كالمكتبات.

إن إتاحة المعلومات تتطلب أكثر من الاستثمار في بنية التكنولوجيا التحتية، إنها تتطلب سياسات تدعم الحكومات والمُستفيدين في نشر المعلومات على الإنترنت وضمان إتاحتها التي تُمكن الأفراد من العثور على المعلومات المُتاحة على الإنترنت واستخدامها، وأن المُجتمعات لديها القدرة وما يُحفزها على نشر المحتوى المحلي على الإنترنت.

إن المكتبات العامة مؤسسات آمنة موثوق بها في العديد من الدول النامية، تمولها الضرائب وتُعد جزءًا من بنية الحكومة التحتية، وهي شريكة المُجتمع المدني، ورواد الأعمال، والقطاع الخاص، تضم المكتبات فرق عمل مؤهلة لإتاحة الإنترنت في كل مكان وضمان أن الناس لديها المهارات التي يحتاجونها للحصول على المعلومات من خلال التكنولوجيا.

المبادئ:

إن للمكتبات دور في التنمية الوطنية بإتاحة المعلومات، وقد اتفق الائتلاف الدينامي للإتاحة العامة في المكتبات على المبادئ التالية:

البنية التحتية: يجب اعتبار المكتبات وسيلة ضمان إتاحة الإنترنت على مستوى العالم، يجب استخدام المكتبات لعمل بنية تحتية عالمية معقولة التكلفة في الدول النامية والمُجتمعات التي لا تحظى بالخدمات الكافية في الدول النامية، وفي حال عدم وجود مكتبات يجب أن تكون مراكز المعلومات والتوثيق هي وسيلة إتاحة الإنترنت.

السياسة: يجب ان تخلق السياسات والتشريعات بيئة تُمكننا من إتاحة المعلومات على مستوى العالم ، بدعم دور المكتبات في إتاحة تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات، والإنترنت، والتدريب على التكنولوجيا للجمهور.

حقوق الطبع والنشر: يجب أن توازن أُطر حقوق الطبع والنشر الوطنية والدولية بين مصلحة الجمهور في الحصول على المعلومات وبين حقوق المؤلفين، والفنانين، والناشرين بتمكين المكتبات من إتاحة معارف العالم في كل اشكالها.

إمكانية الوصول: يجب أن يتمكن كل الناس بغض النظر عن جنسهم، وسنهم، وقدراتهم، وعرقهم، من الحصول على المعلومات من خلال تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات وتزويدهم بالمهارات اللازمة للمُشاركة الكاملة في المُجتمع.

الخصوصية: إن للإفراد حق الخصوصية أثناء البحث عن المعلومات من خلال الإنترنت، ويجب ألا تخضع أنشطة مُستخدمي الإنترنت في الأماكن العامة، مثل المكتبات إلى الرقابة.

تنمية المهارات: يجب دعم دور المكتبات في تقديم التدريب وتنمية مهارات استخدام التكنولوجيا، ووسائل الإعلام، ومحو الأمية المعلوماتية؛ كي يحصل الناس على المعلومات والخدمات التي يحتاجونها.

الإتاحة للجميع: تستطيع المكتبات من خلال إتاحة التكنولوجيا والإنترنت، توفير المحتوى المُتاح على الإنترنت بالمجان لدعم التعليم والتنمية ، والوصول إلى المحتوى التجاري أيضًا بالتسجيل في الموارد الإلكترونية.

المحتوى المحلي: إن لدى المكتبات القدرة على عمل المحتوى المحلي والترويج له وضمان حفظه، من خلال إتاحة التكنولوجيا وتقديم الدعم، ويجب دعمها في استخدام وتيسير إتاحة البيانات للجميع، كما يجب الاعتراف بدور المكتبات في إتاحة المعلومات والخدمات الحكومية. 

Access to information, Access to knowledge, United States, Statement, principles on Public Access in Libraries, IFLA and the information society

List all IFLA news