17 August 2016

From the Annual Conference

:النصف الآخر: المكتبات تُمكن من إدخال أربعة مليار آخرين على الإنترنت

English | Русский | 简体中文 | Deutsch | Español | français

إن المكتبات مُلتزمة فعليُا بإتاحة الإنترنت، إلى جانب المهارات والدعم اللازمين، تلعب في ذلك دورًا أساسيًا في مُحاربة الفجوة الرقمية، ولكن لتستطيع إدخال أربعة مليار آخرين على الإنترنت، ستحتاج إلى دعم الحكومات، والمؤسسات الدولية، والجهات التجارية والمُجتمع المدني، فتعالوا إلى الجلسة رقم 191 في المؤتمر العالمي للمكتبات والمعلومات 2016 وشاركنا أفكارك كيف نقوم بذلك.

إن الإنترنت بلا جدال هو أسرع وسيلة اتصال انتشارًا على الإطلاق، تجعل نصف سكان العالم قبل أن يمر عليه ثلاثون عامًا.

لقد زاد من قدرتنا على الحصول على المعرفة، بما لذلك من آثار كبيرة على الإبداع والابتكار، والنمو الاقتصادي، والتفاعل الاجتماعي، وكما توضح خُطة الأمم المُتحدة 2030 للتنمية المُستدامة فإن تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات والإنترنت ركيزة تُمكننا من التنمية.

وبينما يتقدم نصف العالم المُتصل بالإنترنت فإن النصف الآخر مُهدد بالتخلف عن الركب؛ لافتقاره للإمكانيات، والمهارات، والثقة، والمال اللازم للدخول على الإنترنت.

فلحسن الحظ، لدينا مكتبيون، يعمل أكثر من مليون منهم حول العالم على إتاحة المعلومات والمهارات اللازمة لاستخدامه للجميع، وخاصةً أولئك الذين يُعانون من الفجوة الرقمية.

لطالما وضحت الإفلا دور المكتبات بالغ الأهمية في خلق مُجتمع معلومات عالمي، لقد عملنا مع eIFL (المصادر الإلكترونية للمعلومات) على كسب تأييد مئة من المُستفيدين في الائتلاف الدينامي بشأن التداول الحر التابع لـIGF (مُنتدى إدارة الإنترنت)، ووصلنا إلى الاتفاق على مجموعة من المبادئ في عام 2015.

وهناك اعترافًا واسع النطاق بهذا الدور، تُشير مُبادرة الأمم المُتحدة جلوبال كونكت، التي بدأتها الولايات المُتحدة في سبتمبر 2015 بهدف إدخال مليار ونصف المليار شخص على الإنترنت بحلول عام 2020 إلى الدور الذي تستطيع المكتبات أن تلعبه، وتقوم اللجنة العالمية لإدارة الإنترنت إلى جانب تقرير جديد من جامعة ستانفورد بنفس الشيء.

لدينا فرصة في اجتماع IGF بديسمبر القادم لمُشاركة أكبر مع الحكومات، والمؤسسات الدولية والتجارية والمُجتمع المدني؛ لمُساعدة المكتبيين على الانطلاق.

ستُلقي الجلسة رقم 191 في المؤتمر العالمي للمكتبات 2016  نظرة على مُشاركة الإفلا  وبعض شركائها الأساسيين في المُناقشات المُنتدى العالمي لإدارة الإنترنت، وستكون هذه فرصة كي يُشارك الحضور أفكارهم حول كيف يُمكن أن تحصل المكتبات على المزيد من الدعم في عملها على إتاحة الإنترنت، نتطلع لسماع أفكاركم.

Access to information, Access to knowledge, Internet access, United States, the next 4 billion, IFLA and the information society

List all IFLA news