27 August 2018

From the Annual Conference

:إسراع عملية الإتاحة: الإفلا تُصدر بيانًا بشأن محو أمية حقوق الطبع والنشر

English | Deutsch | 简体中文 | français | Español | Русский

أصدرت الإفلا بيانًا حول تعليم ومحو أمية حقوق الطبع والنشر؛ لشرح المبدأ نفسه وأهميته في عمل المكتبات ووضع توصيات للمُستفيدين.

أن تكون على علم بحقوق الطبع والنشر هو أن تكون لديك المعرفة الكافية لاتخاذ قرارات قائمة على معلومات بشأن كيفية استخدام المواد الخاضعة لحقوق الطبع والنشر، يتضمن ذلك، فهم تركيبة نظام حقوق الطبع والنشر وكيف يعمل ونتائجه عندما تُطبق القوانين مُقابل توقعات المُستخدم، إنها عملية محو عدم العلم بحقوق الطبع والنشر.

يتضمن عمل الكثير من المكتبيين التعامل مع حقوق الطبع والنشر بصفة دورية، في المكتبات العامة، والمُتخصصة، والبحثية، وتظهر أسئلة حول الإعارة، والإيداع القانوني، والإتاحة، والحفظ وغيرها من الأنشطة، كما يتزايد رجوع المُستخدمين وأعضاء هيئة التدريس وغيرهم الكثيرين للمكتبيين كمرجع لاستيضاح الأمور المُتعلقة بحقوق الطبع والنشر.

ولكي نستطيع القيام بمهماتنا وواجباتنا ودعم الزملاء والمُستخدمين في أفضل صورة مُمكنة نحتاج إلى زيادة الوعي بين المكتبيين بحقوق الطبع والنشر.

معلومات أفضل..مُناصرين أفضل:

في الوقت ذاته، تلعب مُناصرة المكتبات دورًا أساسيًا في وضع القوانين المُناسبة، إن فهم القوانين أكثر من شأنه أن يمنح المكتبيين ثقة أكبر في مُناصرة التغيير.

لن تكون جهود توعية المكتبيين بحقوق الطبع والنشر كافية أبدًا؛ لكي يتمكنوا من العمل من أجل الصالح العام في حال وقفت قوانين غير مُناسبة في طريقهم.

يشرح بيان الإفلا لتعليم ومحو أمية حقوق الطبع والنشر لشرح المبدأ نفسه وأهميته في عمل المكتبات، ومن أجل؛ دعم عمل أعضاء الإفلا على المُناصرة، يضع البيان قائمة توصيات تُخاطب الحكومات (بما في ذلك المُنظمات الحكومية الدولية)، والمكتبات، وجمعيات المكتبات، والعاملين في مجال تعليم علوم المكتبات والمعلومات.

قم بتحميل البيان الكامل واستخدمه في المُناصرة لزيادة سرعة إتاحة المعلومات، تابع عمل الإفلا لمُناصرة حقوق الطبع والنشر على تويتر وفيسبوك ومدونة سياسة الإفلا وعملها للمُناصرة.

CLM (Committee on Copyright and other Legal Matters), Access to information, Copyright, IFLA WLIC 2018, Copyright Literacy

List all IFLA news