مدخل إلى الكتاب العربي المخطوط: دورة مكثَّفة

English

When

21 – 23 June 2021

Where

Online

Description

مدخل إلى الكتاب العربي المخطوط هي دورة مكثَّفة تنظمها مكتبة قطر الوطنية بالتعاون مع كرسي التاريخ والثقافة الإسلامية بجامعة توبنجن الألمانية

تسعى هذه الدورة التمهيدية إلى دراسة الكتاب (المخطوط) في الحضارة العربية الإسلامية، والسياقات التاريخية المتصلة بإنتاجه وانتقاله، وما يتضمنه من نصوصٍ معرفيَّةٍ. تتكون الدورة من ست محاضرات مفتوحة، وثلاث جلسات تطبيقية مغلقة، تأخذ المشارك في رحلة استكشافية للتعرف على التُّراث الفكريّ الإسلاميّ من النشأة إلى بدايات العصر الحديث.

وهي رحلة تبدأ بإثارة النقاش حول قضايا تأسيسية في موضوع التراث المعرفيّ العربيّ-الإسلاميّ، والمصطلحات والمفاهيم المتصلة، ومناهج درْسه والتعامل معه، بمختلف العلوم والمجالات المعرفية. تركز الدورة، عقب استعراض لأشكال الكتابة، على الكتاب المخطوط وتقاليده، في جانبيه المادي من صناعةٍ ونِساخةٍ ووِراقةٍ؛ والمعنوي من نصوصٍ أصليةٍ ومصاحِبةٍ. كما تتناول المحاضرات تاريخ الكتابة والكِتاب، بدءًا من التدوين، ومرورًا بالترجمة والتأليف بأنماطه المختلفة، ووصولاً إلى القراءة وانتقال المعرفة من خلال التعليم والإجازة، والمكتبات وتجارة الكتب.

تتبُّع المحاضرات حياة المخطوط والنَّص؛ بداية من التأليف وميلاد العمل، ومختلف إبرازاته وعلاقاته بغيره من النصوص، مرورًا بإنتاج المخطوط (أو النُّسخ الخطيَّة)، إلى أن تصل إلى تلقي القارئ والمتملك وغيرهما، واستقبالهم للنًّص ووعائه (المخطوط) في الماضي والحاضر، وذلك كُلّه ضمن السياقات الاجتماعية والثقافية الضرورية.

وبنهاية الدورة، سيكون بإمكان الطالب المشارك التوصل إلى مجموعة من المعارف الأساسية لفهم التراث والسياقات التاريخية المتصلة، مع تزوُّده بجملة من مفاتيح التعامل معه ومع وعائه المادي (المخطوط)، فضلاً عن التعرُّف إلى مجموعة من المصادر والأدوات البحثية، وطبيعة النشرة النقدية للنصوص.

يقدم الدورة محمود زكي، أخصائي المخطوطات بمكتبة قطر الوطنية، وريغولا فورستر، أستاذة التاريخ والثقافة الإسلامية بجامعة توبنجن بألمانيا، بالإضافة إلى يوليانا مولر، الباحثة الزميلة بالجامعة كضيفة محاضرة. تجد أدناه مزيد تعريف بالمحاضرين.

الدورة تقدم باللغتين العربية والإنجليزية، مع توفر ترجمة فورية. الأسئلة ومداخلات المشاركة في الجلسات التطبيقية يمكن أن تكون بالعربية أو الإنجليزية. 

تقام الفعالية عن بُعد عبر منصة  Zoom.

لحضور المحاضرات العامة للدورة، المفتوحة لعدد (1000) متدرب، يرجى التسجيل أدناه، قبل تاريخ 20 يونيو 2021 أو انتهاء عدد المقاعد أيهما أقرب. وعقب التسجيل، ستصلك رسالة بريد إلكتروني لتأكيد الاشتراك، بينما يُرسل رابط الحضور على منصة (Zoom) قُبيل موعد الفعالية على البريد الإلكتروني المسجل.

شروط التقديم للمشاركة بالجلسات التطبيقية:

 تتيح الجلسات التطبيقية الثلاث إمكانية "التفاعل الافتراضي" والعمل مع مجموعة من مصورات رقمية من نفائس مخطوطات مكتبة قطر الوطنية، ومكتبة جامعة توبنجن، وغيرهما. ونظرًا لطبيعة الجلسات التطبيقية، فإن الحضور سيقتصر على عدد خمسة عشر (15) مقعدًا.

المؤهلون: الأفراد الذين تتصل دراستهم أو مجال عملهم بالمخطوطات، ويكون لديهم قدر أساسيّ من فهم اللغة العربية الفصحى (لغير المتحدثين بالعربية كلغة أولى).

التقديم: على الراغب في المشاركة في هذه الجلسات إرسال سيرة ذاتية، وخطاب اهتمام يشرح فيه طبيعة مجال الدراسة أو العمل، والاهتمام بالمخطوطات والتراث المعرفي (كل منهما لا يزيد عن صفحة، بصيغة ملف PDF)، وذلك كملف واحد مرفق، في موعد أقصاه 15 مايو 2021، عبر عنوان البريد الإلكتروني التالي: heritagelibrary@qnl.qa، مع مراعاة كتابة عنوان الرسالة في البريد المرسل: "دورة المخطوطات". المرشحون المقبولون فقط سيتم إبلاغهم وذلك بتاريخ 31 مايو 2021، على أن يؤكِّد المشارك على قبوله المقعد بتاريخ أقصاه 7 يونيو 2021.

تُمنح شهادة حضور للمشاركين عند الطلب.

البرنامج (اضغط هنا لتنزيل مطوية الدورة)

سجل هنا.

Webinar

Last update: 27 May 2021