18 August 2015

From the Annual Conference

اختيار خمسة مُشاركين جُدد لبرنامج الإفلا وأو سي إل سي لعام 2016

English | français | Español | 简体中文 | Русский | Deutsch

المشاركون من بنجلاديش وكينيا ونيجيريا والفيليبين وصربيا

دبلين، أوهايو، 18 أغسطس 2015، اختار الاتحاد الدولي لجمعيات ومؤسسات المكتبات وأو سي إل سي، خمسة مكتبيين؛ للمشاركة في برنامج Jay Jordan IFLA/OCLC للتنمية المهنية المُبكرة لعام 2016، والذي يدعم العاملين في مجال المكتبات والمعلومات في الدول النامية.

تم إعلان النتيجة اليوم، في تصريح أثناء مؤتمر الإفلا العالمي الحادي والثمانين للمكتبات والمعلومات في كيب تاون بجنوب أفريقيا، وهم:

  • Idowu Adebgilero-Iwari: جامعة Elizade، نيجيريا.
  • Željko Dimitrijević: مكتبة صربيا الوطنية.
  • Penninah Musangi: جامعة Karatina، كينيا.
  • Rhea Jade Nabusan: كلية Tarlac للزراعة، الفيليبين.
  • Shaharima Parvin: جامعة East West، بنجلاديش.

يُقدم البرنامج الفرصة للاستمرار في التعليم المُتقدم ويُعرض المُشاركين لخبرات في مجالات عدة، مثل: تكنولوجيا المعلومات، وعمليات تشغيل المكتبات، والتعاون في مجال المكتبات على مستوى العالم، ويكون البرنامج باختيار هؤلاء الخمسة أشخاص الجُدد قد أتم استقبال ثمانين مكتبيًا من 38 دولة.

قال Skip Prichard مُدير أو سي إل سي ورئيس مجلس إدارتها  "لقد أحدث برنامج IFLA/OCLC فارقًّا كبيرًا في حياة الكثير من المكتبيين"، "انطلق الكثيرين ممن أتموا هذا البرنامج يحتلون مناصب قيادية وكان لهم عظيم الأثر على الجمهور في بلادهم، إنهم مُلتزمون حقًا بخدمة المكتبات والترويج لتطوير المهنة نفسها حول العالم".

يدخل المُشاركون على مدار الأربعة أسابيع وهي مدة البرنامج في مُناقشات مع قادة مهن المكتبات والمعلومات، وينخرطون في زيارات مكتبية وأنشطة مهنية، ويتم التدريب في دبلين في أوهايو بالولايات المُتحدة الأمريكية.

قال Masimba Muzirinمن جامعة مكتبات زيمبابوي والذي كان أحد المُشاركين عام 2015 "إنها أحد أفضل الفرص المُقدمة للمكتبيين في العالم"، "تمنحك فرصة فهم أفضل المُمارسات والاتجاهات في عالم المكتبات، فقد منحتنا الزيارات فهمًا واسعًا لنمط الحياة الامريكية، والقيم الثقافية، وأفضل مُمارسات مهنتنا".

شملت لجنة تحكيم عام 2016: Fiona Bradley (الإفلا)، Sarah Kaddu (مكتبة أوغندا الوطنية)، Nancy Lensenmayer (أو سي إل سي)، و Susanne Riedel، Universitätsbibliothek Bielefel، ألمانيا.

تجدوا استمارة التقديم لعام 2017 على موقع أو سي إل سي، كما توجد على نفس الموقع معلومات عن فرص لرعاية البرنامج رسميًا. 

عن الإفلا:

الإفلا أو الاتحاد الدولي لجمعيات ومؤسسات المكتبات هو الجهة الدولية الراائدة التي تُمثل مصالح خدمات المكتبات والمعلومات ومُستخدميها، إنها الصوت العالمي لمهنة المكتبات والمعلومات، تأسست في إدينبرج، سكوتلندا ف عام 1927 في مؤتمر دولي، وتضم الإفلا الآن 1500 عضوًا فيما يثقارب المئة وخمسين دولة حول العالم، وتم تسجيلها في هولنجا عام 1971، وبكرم واسع قامت المكتبة الملكية؛ مكتبة هوندا الوطنية في الهاج باستضافة وتقديم المرافق لمكتب الإفلا الرئيسي.

عن أو سي إل سي:

إن أو سي إل سي  منظمة مكتبية عالمية تتعاون في مُشاركة خدمات التكنولوجيا والبحث والبرامج المُجمعية؛ بحيث تُنشط المكتبات عملية التعليم والبحثوالابتكار بصورة أفضل، تتعاون المكتبات الأعضاء في عمل فهرس عالمي (WorldCat)، وهو ما يُعد أفضل شبكة عالمية شاملة تُتيح بيانات عن المُقتنيات المكتبية وخدماتها، وترتقي المكتبات بكفائتها من خلال مجموعة WorldShare الكاملة من تطبيقات وخدمات غدارة المكتبات التي تُقدمها أو سي إل سي، وهو مصدر مفتوح. إنه من خلال التعاون ومُشاركة معارف العالموجمعها، يتنسنى للمكتبات مُساعدة الناس في الوصول غلى حلول مشاكلهم، معًا، يُمكن للمكتبات الأعضاء في أو سي إل سي والعاملين فيها وشركاءها أن تجعل الإنجازات والنجاحات الخارقة حقيقة.

IFLA/OCLC Fellows, Awards, Press Release